المركز الطبّي في الجامعة الأميركية في بيروت (AUBMC) يطلق برنامج أكسجة الغشاء خارج الجسم (ECMO)

: انطلاقاً من التزامه توفير أحدث التقنيات الطبّية، أعلن المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت (AUBMC) إطلاق أوّل برنامج لأكسجة الغشاء خارج الجسم (Extracorporeal Membrane Oxygenation – ECMO) في مؤتمر طبي هو الأول من نوعه عن ECMO. هذه التقنية المتطورة تقوم بوظائف القلب والرئتين في حال الإصابة بأمراض خطيرة وتوفّر للمرضى فرصة إضافية للحياة، كما وتمنح الفريق الطبي فرصة جديدة لمحاولة إعادة إحياء الأعضاء المتضررة.

 

عقد هذا المؤتمر بهدف نشر الوعي وتبادل الخبرات بين أخصائيي العناية المركّزة في لبنان. وحضر المؤتمر، الذي نظمه مكتب التعليم الطبي المستمر (CME) في فندق جفينور روتانا في بيروت في 9 كانون الأول الجاري، حشد كبير من الأطباء. وقد ترأسه كل من الدكتورة جنا عاصي، أخصائية في وحدة العناية المركّزة للأطفال ومديرة برنامج ECMO في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت والدكتور عصام الراسي، جرّاح في مركز قلب الأطفال وعضو برنامج ECMO.

 

وحول الموضوع، قالت الدكتورة جنا عاصي: “يشكّل برنامج ECMO تقدماً كبيراً لقطاع الرعاية الصحّية في لبنان. فبفضله، سنتمكّن من منح الأمل للكثير من المرضى.”

 

من جهته، قال الدكتور عصام الراسي: “يعد ECMO علاجاً موثوقاً به لحالات قصور القلب والرئتين لدى الأطفال والراشدين. يسرّنا اليوم توفّر هذه التكنولوجيا في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، أسوة بأكثر المراكز الطبية تطوّراً في أوروبا وأميركا الشمالية. إن اعتماد هذه التكنولوجيا في المركز الطبي سيساعد الأطباء على معالجة أفضل لأمراض القلب والجهاز التنفسي الحادّة، بالإضافة إلى تحسين النتائج السريرية”.

 

أما ضيف الشرف، البروفسور روبرت بارتليت، أستاذ فخري في الجراحة في جامعة ميشيجان، وصاحب الفضل في تطوير تكنولوجيا ECMO فقال: “لا شك أننا اليوم امام محطة محورية في تاريخ بلدكم ومسيرة المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، حيث نطلق رسمياً هذا البرنامج المتوفر فقط في أفضل المراكز الطبية في العالم.” كما أثنى في خطابه على الجهوزية والمهنية العالية التي يتميّز بها فريق عمل ECMO في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت.

 

يذكر أن المركز الطبّي في الجامعة الأميركية في بيروت كان يلجأ سابقاً لاستخدام أجهزة مشابهة قبل إطلاق برنامج ECMO رسمياً، وذلك بفضل الجهود الرائدة التي قام بها جرّاحو وأطباء القلب، واخصائيو الجراحة العامة، بدعم كنير من فريق تمريض محترف ومتفاني. ومع انضمام طاقم قسم العناية المركّزة للأطفال وحديثي الولادة، وأطباء القلب والتخدير، اكتمل فريق ECMO في العام 2015 وسيستمر بخدمة لبنان والمنطقة.

 

يتيح ECMO، الذي یستخدم داخل وحدات العناية المركزة في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، للأطباء التدخل لإنقاذ حیاة المرضی الذین يتعرضون فجاة لتدهور شديد في وظائف القلب والرئة. ويأتي هذا البرنامج كشهادة إضافية للدور الرائد الذي يلعبه المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت في العناية التي تتمحور حول المريض، وتطبيق أحدث التقنيات في المجال الطبّي.

 

spot_imgspot_img
[tds_leads title_text="Subscribe" input_placeholder="Email address" btn_horiz_align="content-horiz-center" pp_checkbox="yes" pp_msg="SSd2ZSUyMHJlYWQlMjBhbmQlMjBhY2NlcHQlMjB0aGUlMjAlM0NhJTIwaHJlZiUzRCUyMiUyMyUyMiUzRVByaXZhY3klMjBQb2xpY3klM0MlMkZhJTNFLg==" f_title_font_family="467" f_title_font_size="eyJhbGwiOiIyNCIsInBvcnRyYWl0IjoiMjAiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIyMiIsInBob25lIjoiMzAifQ==" f_title_font_line_height="1" f_title_font_weight="700" msg_composer="success" display="column" gap="10" input_padd="eyJhbGwiOiIxNXB4IDEwcHgiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMnB4IDhweCIsInBvcnRyYWl0IjoiMTBweCA2cHgifQ==" input_border="1" btn_text="I want in" btn_icon_size="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIxNyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTUifQ==" btn_icon_space="eyJwb3J0cmFpdCI6IjMifQ==" btn_radius="3" input_radius="3" f_msg_font_family="394" f_msg_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTEiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiJ9" f_msg_font_weight="500" f_msg_font_line_height="1.4" f_input_font_family="394" f_input_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTEiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiJ9" f_input_font_line_height="1.2" f_btn_font_family="394" f_input_font_weight="500" f_btn_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsImxhbmRzY2FwZSI6IjExIiwicG9ydHJhaXQiOiIxMCJ9" f_btn_font_line_height="1.2" f_btn_font_weight="700" f_pp_font_family="394" f_pp_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsImxhbmRzY2FwZSI6IjEyIiwicG9ydHJhaXQiOiIxMSJ9" f_pp_font_line_height="1.2" pp_check_color="#000000" pp_check_color_a="var(--metro-blue)" pp_check_color_a_h="var(--metro-blue-acc)" f_btn_font_transform="uppercase" tdc_css="eyJhbGwiOnsibWFyZ2luLWJvdHRvbSI6IjYwIiwiZGlzcGxheSI6IiJ9LCJsYW5kc2NhcGUiOnsibWFyZ2luLWJvdHRvbSI6IjUwIiwiZGlzcGxheSI6IiJ9LCJsYW5kc2NhcGVfbWF4X3dpZHRoIjoxMTQwLCJsYW5kc2NhcGVfbWluX3dpZHRoIjoxMDE5LCJwb3J0cmFpdCI6eyJtYXJnaW4tYm90dG9tIjoiNDAiLCJkaXNwbGF5IjoiIn0sInBvcnRyYWl0X21heF93aWR0aCI6MTAxOCwicG9ydHJhaXRfbWluX3dpZHRoIjo3NjgsInBob25lIjp7ImRpc3BsYXkiOiIifSwicGhvbmVfbWF4X3dpZHRoIjo3Njd9" msg_succ_radius="2" btn_bg="var(--metro-blue)" btn_bg_h="var(--metro-blue-acc)" title_space="eyJwb3J0cmFpdCI6IjEyIiwibGFuZHNjYXBlIjoiMTQiLCJhbGwiOiIxOCJ9" msg_space="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIwIDAgMTJweCJ9" btn_padd="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiIsInBvcnRyYWl0IjoiMTBweCJ9" msg_padd="eyJwb3J0cmFpdCI6IjZweCAxMHB4In0=" f_pp_font_weight="500"]

Related articles

Paw Spa ينطلق بحملته لمساعدة قطط النازحين الاليفة

أعلن "Paw Spa" عن تقديم المساعدات على طريقته من...

فلنجتمع معًا للمساعدة

في مقر جمعية متخرجي جامعات الاتحاد السوفياتي وروسيا في...

الشاعر نايف زويد: وطن الامانة

وطن الأمانة هذا وطن .. وأمانة أجيال لاجيال هذا لنا عنوان...
spot_imgspot_img