المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت (AUBMC) ينظّم الندوة السنوية التاسعة حول “آخر تطوّرات طبّ الأطفال”

: نظّم قسم طب الأطفال والمراهقين في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت مؤخّراً (AUBMC) الندوة السنوية التاسعة حول “آخر تطورات طبّ الأطفال” في قاعة عصام فارس للمحاضرات في الجامعة الأميركية في بيروت(AUB) . وتناولت ندوة هذا العام، التي تمّ تنظيمها بالتعاون مع كليفلاند كلينيك، مواضيع ملحّة في الطب العام للأطفال والمراهقين شملت مرض سكري الأطفال، طب حديثي الولادة، طب الأعصاب، اضطرابات النوم، أمراض الدم، وطب الأسنان.

 

وتضمّنت الندوة عدة عروض للمتحدثين وحلقات نقاش حول مجموعة متنوعة من المواضيع منها السجائر الإلكترونية والتدخين عند المراهقين، والإصابات الرياضية، ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية وتأثيرها على صحة العظام، واضطرابات الدورة الشهرية لدى المراهقات، وجراحة الشفة الأرنبية لدى الأطفال، وجراحة البدانة عند الأطفال والمراهقين وسكري الأطفال. أما أحد أبرز المواضيع التي سلطت الندوة الضوء عليها فكان موضوع الأرق والخطل النومي عند الأطفال والمراهقين، من وجهة نظر الطب النفسي، وأخصائيي أمراض الرئة والجهاز التنفّسي، وطب الكلى.

 

وانطلاقاً من التزام المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت بإبقاء أطباء الأطفال على اطلاع بآخر التطورات العلمية في طب الأطفال والمراهقين في ما يتعلّق بالعلاجات السريرية، والأبحاث، والرعاية في التخصصات الفرعية، نظّم هذه الندوة على مدى يومين. وقد حققت في نسختها التاسعة نتائج مثمرة حيث استضافت 26 متحدثاً وأكثر من 320 مشاركاً من مختلف المناطق اللبنانية.

 

يذكر أنَّ هذه الندوة تستقطب أطباء الأطفال، وأطباء الأسرة، والممرّضين والممرّضات وغيرهم من العاملين في قطاع الرعاية الصحية التي تعنى بالأطفال والمراهقين بهدف إتاحة الفرصة أمامهم لتطبيق مبادئ توجيهية جديدة تتعلق برعاية الأطفال وترتيب الإحالات للتخصّصات الفرعية المناسبة عند الحاجة.

 

وشدّد مؤسس ورئيس الندوة الدكتور سامي سنجد على أهمية تنظيم هذه النشاطات المحفّزة والتثقيفية للمجتمع الطبي، مؤكداً ضرورة إبقاء الجسم الطبي على إلمام بآخر تطورات بروتوكولات العلاج، قائلاً: “ضمّت الندوة هذا العام خبراء الرعاية الصحية من الطراز الرفيع بالإضافة إلى أبرز أطباء الأطفال وتمحور النقاش حول موضوعات ساخنة  تتعلق بالأطفال والمراهقين.”

ومن جهته، قال الدكتور ميغيل عبّود، رئيس قسم طب الأطفال والمراهقين في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت: “إنَّ توفير الخدمات الطبية الرفيعة المستوى يتصدّر سلّم أولويات نظام الرعاية الصحّية في لبنان. ونحن على ثقة أنَّ الاطّلاع على أحدث التطورات خصوصاً في مجال الرعاية الطبية للأطفال والمراهقين سيؤثّر إيجاباً على تحسين حياة المجتمع ككل.”

 

تخلّل المؤتمر حلقات حوارية ترأسها متحدثون عالميون بينهم الدكتورة كارين دي بوفورت، الخبيرة البلجيكية الشهيرة عالمياً في علاج مرض السكري خلال مرحلة الطفولة وطب الغدد الصمّاء والرئيسة السابقة للجمعية الدولية لمرض السكري عند الأطفال والمراهقين التي تناولت في حوارها  “شبح السكري في مرحلة الطفولة؛ لآلئ لأطباء الأطفال”. كما ترأست الممرضة المتخصصة في تحليل تخطيط أمواج الدماغ عند الأطفال حديثي الولادة- جودي مور، جلسة بعنوان “الأساسيات السريرية وتطبيق رصد تخطيط أمواج الدماغ”..

 

شارك في المؤتمر أستاذ أمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم في قسم الطب الباطني الدكتور كمال بدر ممثلاً الدكتور محمد الصايغ نائب الرئيس التنفيذي للطب والاستراتيجية العالمية، وعميد كلية رجا خوري للطب في الجامعة الأميركية في بيروت الذي أثنى على الإنجازات الكبيرة التي حققها قسم طب الأطفال في الأعوام الماضية في قطاعات التعليم، ورعاية المرضى، والأبحاث.

 

كما تم تخصيص جلسة لمرض سكري الأطفال هذا العام ترأستها الدكتورة هالة طفيلي، الأستاذة المساعدة في قسم أمراض الغدد الصماء والسكري لدى الأطفال في المركز الطبي التابع للجامعة الأميركية في بيروت. وأشارت خلال مداخلتها أنَّ: “نسبة الأطفال المصابين بمرض السكري في لبنان والعالم في تزايد مستمر. من هنا أهمية الفعاليات العلمية التي تتعاون مع خبراء محليين ودوليين بهدف المساهمة في تأمين رعاية عالية الجودة للأطفال الذين يتعايشون مع هذا المرض”.

 

وكانت ندوة “آخر تطورات طب الأطفال” مناسبة لتكريم إدارة مركز الرعاية المزمنة (CCC) الذي كرّس خدماته خلال العشرين عاماً الماضية لرعاية الأطفال المصابين بمرض السكري. وتسلّمت مؤسِسة المركز، السيدة الأولى سابقاً، منى الهراوي لوحة فضية تقديراً لإنشائها المركز وتفانيها في سبيل دعم هذه القضية. وختمت الهراوي بالقول: “يشرفني تكريم مؤسسة مرموقة كالجامعة الأميركية في بيروت لي. فبفضل التعاون المثمر والطويل الأمد بين مركز الرعاية المزمنة(CCC)  والمركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، تمكنّا من توفير الرعاية الصحية والدعم الاجتماعي بجودة عالية للأطفال المصابين بأمراض الثلاسيميا والسكري”.

spot_imgspot_img
[tds_leads title_text="Subscribe" input_placeholder="Email address" btn_horiz_align="content-horiz-center" pp_checkbox="yes" pp_msg="SSd2ZSUyMHJlYWQlMjBhbmQlMjBhY2NlcHQlMjB0aGUlMjAlM0NhJTIwaHJlZiUzRCUyMiUyMyUyMiUzRVByaXZhY3klMjBQb2xpY3klM0MlMkZhJTNFLg==" f_title_font_family="467" f_title_font_size="eyJhbGwiOiIyNCIsInBvcnRyYWl0IjoiMjAiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIyMiIsInBob25lIjoiMzAifQ==" f_title_font_line_height="1" f_title_font_weight="700" msg_composer="success" display="column" gap="10" input_padd="eyJhbGwiOiIxNXB4IDEwcHgiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMnB4IDhweCIsInBvcnRyYWl0IjoiMTBweCA2cHgifQ==" input_border="1" btn_text="I want in" btn_icon_size="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIxNyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTUifQ==" btn_icon_space="eyJwb3J0cmFpdCI6IjMifQ==" btn_radius="3" input_radius="3" f_msg_font_family="394" f_msg_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTEiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiJ9" f_msg_font_weight="500" f_msg_font_line_height="1.4" f_input_font_family="394" f_input_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTEiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiJ9" f_input_font_line_height="1.2" f_btn_font_family="394" f_input_font_weight="500" f_btn_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsImxhbmRzY2FwZSI6IjExIiwicG9ydHJhaXQiOiIxMCJ9" f_btn_font_line_height="1.2" f_btn_font_weight="700" f_pp_font_family="394" f_pp_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsImxhbmRzY2FwZSI6IjEyIiwicG9ydHJhaXQiOiIxMSJ9" f_pp_font_line_height="1.2" pp_check_color="#000000" pp_check_color_a="var(--metro-blue)" pp_check_color_a_h="var(--metro-blue-acc)" f_btn_font_transform="uppercase" tdc_css="eyJhbGwiOnsibWFyZ2luLWJvdHRvbSI6IjYwIiwiZGlzcGxheSI6IiJ9LCJsYW5kc2NhcGUiOnsibWFyZ2luLWJvdHRvbSI6IjUwIiwiZGlzcGxheSI6IiJ9LCJsYW5kc2NhcGVfbWF4X3dpZHRoIjoxMTQwLCJsYW5kc2NhcGVfbWluX3dpZHRoIjoxMDE5LCJwb3J0cmFpdCI6eyJtYXJnaW4tYm90dG9tIjoiNDAiLCJkaXNwbGF5IjoiIn0sInBvcnRyYWl0X21heF93aWR0aCI6MTAxOCwicG9ydHJhaXRfbWluX3dpZHRoIjo3NjgsInBob25lIjp7ImRpc3BsYXkiOiIifSwicGhvbmVfbWF4X3dpZHRoIjo3Njd9" msg_succ_radius="2" btn_bg="var(--metro-blue)" btn_bg_h="var(--metro-blue-acc)" title_space="eyJwb3J0cmFpdCI6IjEyIiwibGFuZHNjYXBlIjoiMTQiLCJhbGwiOiIxOCJ9" msg_space="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIwIDAgMTJweCJ9" btn_padd="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiIsInBvcnRyYWl0IjoiMTBweCJ9" msg_padd="eyJwb3J0cmFpdCI6IjZweCAxMHB4In0=" f_pp_font_weight="500"]

Related articles

Paw Spa ينطلق بحملته لمساعدة قطط النازحين الاليفة

أعلن "Paw Spa" عن تقديم المساعدات على طريقته من...

فلنجتمع معًا للمساعدة

في مقر جمعية متخرجي جامعات الاتحاد السوفياتي وروسيا في...

الشاعر نايف زويد: وطن الامانة

وطن الأمانة هذا وطن .. وأمانة أجيال لاجيال هذا لنا عنوان...
spot_imgspot_img