فيلم الدروج العماني يمثل السلطنة في مهرجان السينما الشعرية بتونس

يشارك فيلم (الدروج) العماني في (أيام سينيمكنة للأفلام الشعرية) ضمن 22 فيلما بين روائي و ووثائقي تمثل 16 دولة من جميع أنحاء العالم (تونس ، فلسطين ، سلطنة عمان، ليبيا، موريتانيا، الجزائر، مصر، العراق، الاردن، المغرب، كوبا ، رواندا، باكستان، جنوب افريقيا، كندا، ايران). وسوف تتراس لجنة التحكيم المخرجة المغربية مليكة ماء العينين والتي تضم عضويتها الممثل التونسي جمال مدني، والناقد السينمائي صالح الغربي، إضافة إلى المخرج حمزة بالحاج والشاعر طيب بوعلاق.
وتعد هذه الدورة الرابعة للايام السينمائية التي تحتضنها مدينة المكنين في تونس من ٢٠ ولغاية ٢٤ ديسمبر الجاري ، وتتجسد فيها فنون السينما والشعر في مزيج فريد يعكس تنوع الفنون البصرية واللغوية، ويتعد هذه الايام السينمائية متميزة في نوعية الافلام التي تعرضها من خلال اختيارها المميز للافلام التي تتناول القضايا بإسلوب شاعري و برؤية فنية سينمائية.
بالاضافة الى مسابقة الافلام فسيتم اقامة عروض خاصة متضامنة مع القضية الفلسطينة حيث يعرض الفيلم الكرتوني (شيرين) للمخرج العراقي زيد شكر وفيلم (فرحة) للمخرجة الاردنية مارين سلام .
كما تقام ورشات عمل متنوعة ضمن فعاليات الدورة. والتي تتمثل في ورشة النقد السينمائي يديرها الناقد كمال بن وناس، في حين يتولى الممثل المصري محمد جلال ورشة “أمام الكاميرا”. ولمحبي الفن الصوتي، يُقدم صفوان العويان ورشة حول التعليق الصوتي. بينما يستعرض الفنان التشكيلي ماجد الهمامي قضايا الجمال في ورشته، وتتولى مروة طيبة تقديم ورشة الأفلام القصيرة.
وتعد مشاركة فيلم (الدروج) الروائي القصير لمخرجه حميد بن سعيد العامري اضافة لنوعية المسابقات المتميزة التي شارك بها ، وهو من كتابة وإخراج : حميد بن سعيد العامري، مشروع التخرج من المدرسة العربية للسينما والتلفزيون الذي تشرف عليها الأستاذة الدكتورة منى الصبان.. شارك الفيلم في أكثر من 40 مهرجان في دول العالم وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة لجنة التحكيم من مهرجان البوابة الرقمية بالجزائر وجائزة أفضل سيناريو من مهرجان أولاد تايمة السينمائي في المغرب وجائزة أفضل ممثلة لبطلة الفيلم حبيبة الصلطية من مهرجان راكودا للأفلام الاسيوية في جمهورية مصر العربية ، بالاضافة حصوله قبل اسابيع على 4 جوائز دولية من مهرجانات هندية تنوعت بين أفضل ممثلة للفنانة حبيبة الصلتية و جائزة أفضل سيناريو وجائزة أفضل اخراج وجائزة أفضل فيلم روائي دولي قصير.
يعتبر الفيلم أول فيلم عماني روائي قصير يعرض في مركز السلطان قابوس الثقافي بالولايات المتحدة الامريكية في عام 2022م كذلك اول فيلم روائي عماني قصير يعرض في مهرجان السينما العربية في كوريا ، بالإضافة الى تم عرضه في دار الاوبرا المصرية في سينما الهناجر 3 عروض مختلفة.
الفيلم سيناريو وإخراج حميد بن سعيد العامري ومدير التصوير محمد العجمي وساعده زياد العامري وفاطمة الهنائي، والمونتاج والمكساج محمد الرقيشي ومساعد المخرج والترجمة حسين الثابتي والأداء كل من الفنانة حبيبة الصلطية ودليلة الدرعية وميمونة المعمرية والطفل ناصر العامري ، تعاون في العمل ليلى ال حمدون وجميل اليعقوبي. وهدى العامري وحميد بن ناصر العامري.

spot_imgspot_img
[tds_leads title_text="Subscribe" input_placeholder="Email address" btn_horiz_align="content-horiz-center" pp_checkbox="yes" pp_msg="SSd2ZSUyMHJlYWQlMjBhbmQlMjBhY2NlcHQlMjB0aGUlMjAlM0NhJTIwaHJlZiUzRCUyMiUyMyUyMiUzRVByaXZhY3klMjBQb2xpY3klM0MlMkZhJTNFLg==" f_title_font_family="467" f_title_font_size="eyJhbGwiOiIyNCIsInBvcnRyYWl0IjoiMjAiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIyMiIsInBob25lIjoiMzAifQ==" f_title_font_line_height="1" f_title_font_weight="700" msg_composer="success" display="column" gap="10" input_padd="eyJhbGwiOiIxNXB4IDEwcHgiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMnB4IDhweCIsInBvcnRyYWl0IjoiMTBweCA2cHgifQ==" input_border="1" btn_text="I want in" btn_icon_size="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIxNyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTUifQ==" btn_icon_space="eyJwb3J0cmFpdCI6IjMifQ==" btn_radius="3" input_radius="3" f_msg_font_family="394" f_msg_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTEiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiJ9" f_msg_font_weight="500" f_msg_font_line_height="1.4" f_input_font_family="394" f_input_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTEiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiJ9" f_input_font_line_height="1.2" f_btn_font_family="394" f_input_font_weight="500" f_btn_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsImxhbmRzY2FwZSI6IjExIiwicG9ydHJhaXQiOiIxMCJ9" f_btn_font_line_height="1.2" f_btn_font_weight="700" f_pp_font_family="394" f_pp_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsImxhbmRzY2FwZSI6IjEyIiwicG9ydHJhaXQiOiIxMSJ9" f_pp_font_line_height="1.2" pp_check_color="#000000" pp_check_color_a="var(--metro-blue)" pp_check_color_a_h="var(--metro-blue-acc)" f_btn_font_transform="uppercase" tdc_css="eyJhbGwiOnsibWFyZ2luLWJvdHRvbSI6IjYwIiwiZGlzcGxheSI6IiJ9LCJsYW5kc2NhcGUiOnsibWFyZ2luLWJvdHRvbSI6IjUwIiwiZGlzcGxheSI6IiJ9LCJsYW5kc2NhcGVfbWF4X3dpZHRoIjoxMTQwLCJsYW5kc2NhcGVfbWluX3dpZHRoIjoxMDE5LCJwb3J0cmFpdCI6eyJtYXJnaW4tYm90dG9tIjoiNDAiLCJkaXNwbGF5IjoiIn0sInBvcnRyYWl0X21heF93aWR0aCI6MTAxOCwicG9ydHJhaXRfbWluX3dpZHRoIjo3NjgsInBob25lIjp7ImRpc3BsYXkiOiIifSwicGhvbmVfbWF4X3dpZHRoIjo3Njd9" msg_succ_radius="2" btn_bg="var(--metro-blue)" btn_bg_h="var(--metro-blue-acc)" title_space="eyJwb3J0cmFpdCI6IjEyIiwibGFuZHNjYXBlIjoiMTQiLCJhbGwiOiIxOCJ9" msg_space="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIwIDAgMTJweCJ9" btn_padd="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiIsInBvcnRyYWl0IjoiMTBweCJ9" msg_padd="eyJwb3J0cmFpdCI6IjZweCAxMHB4In0=" f_pp_font_weight="500"]

Related articles

IY Media تحقّق نجاحاً باهراً باستضافة أوّل ورشة عمل في فندق فينيسيا

استضافت شركة IY Media أكبر ورشة عمل للتجارة الإلكترونية...

قنيزح بطل المرحلة السادسة والأخيرة من بطولة الدوري اللبناني بالباكغمون

إختتم الإتحاد اللبناني للباكغمون المراحل التمهيدية من بطولة الدوري...

مكتب الرياضة في حزب “القوات اللبنانية” أطلق بطولة المناطق

انطلقت بطولة المناطق التي ينظّمها مكتب الرياضة في “القوّات...
spot_imgspot_img