شوبير: أنا نمبر “وان” والبدرى لا يصلح للمنتخب.. والاهلى والزمالك أقوى من الجبلاية

حوار: فهمي علام يمتلك شوبير مسيرة كروية كبيرة حيث توجت مسيرته الاحترافية منذ عام 1984 لعام 1997 بعدد كبير من البطولات والتى تتخطي 25بطولة قارية ومحليه، و يعتبر الحارس الابرز فى تاريخ الكرة المصرية من حيث الوصول لكأس العالم عام 1990فى إيطاليا التى حصل فيها على لقب ثالث أفضل حارس مرمى فى البطولة ، ونائب سابق لرئيس الإتحاد المصري لكرة القدم ، ورائد الاعلام الرياضى فى الوقت الحالى، وفى الحوار التالى أجاب “شوبير” عن أسئلة كثيرة حملت فى طياتها انتقاداته للمنتخب الوطنى، وابرز مشاكل الكرة المصرية فى الوقت الراهن، واسباب فشل اتحاد الكرة السابق بقيادة هانى أبوريدة، ودور الاعلام الرياضى فى الحد من الفتنه بين جماهير الكرة المصرية… والى نص الحوار: أولا حدثنا عن اهم المحطات الكرويه فى حياة الكابتن احمد شوبير؟
أولا الدخول إلى النادى الأهلى وهذا كان حلم حياتى، بجانب التدريب مه الكابتن إكرامى مثلى الاعلى فى حراسة المرمى، ثم بعد ذلك التالق مع النادى الأهلى واللعب لمنتخب مصر الأول فى كأس العالم عام 1990 وكانت هذه هى المرحلة الاهم فى مشوارى الكروى، ثم بعد ذلك الاعتزال والاتجاه إلى الإعلام .
وأما عن المباراة التى لا ينساه أحمد شوبير فآجاب: هناك ثلاث مباريات، المباراة الأولى على الصعيد الدولى مباراة مصر والجزائر والتاهل إلى كأس العالم والتى أقيمت فى القاهرة، ومباراة الأهلى و”كأني واندى” فى نهائى كأس أفريقيا وكانت المباراة الاكثر توهجا فى مسيرتى مع القلعة الحمراء بسبب صدى لركلتى جزاء، والفوز بالبطولة، وأيضا مباراة الأهلى والزمالك مع فريق الشباب فى كأس مصر.
وعن حلم الاحتراف الخارجى، قال شوبير: كنت اتمنى الاحتراف فى الدورى الانجليزى بسبب عشقى للكرة الإنجليزية، وبالفعل تلقيت عروض من نادى إيفرتون الانجليزى، ولكنه لم تكتمل بسبب صعوبة الاجراءت والاحتراف فى ذلك الوقت.
ماالمدرب الأكثر تأثيرا فى مسيرة شوبير؟
على مستوى مدربى حراس المرمى يظل الكابتن إبراهيم رياض، حيث كان له الدور الأكبر فى ظهورة موهبة شوبير فى مركز حراسة المرمى، وعلى مستوى المدربين الفنين، فهناك ثلاثة مدربي اولهم الكابتن محمود الجوهرى، والان هارس، وفايسه.
وعن رائيه البطولة الأفريقية تحت 23عام المقام حاليا فى مصر؟
أشاد بشكل كبير بحسن تنظيم البطولة ، وان مصر لديها اكبر شهادة على روعة التنظيم فى البطولة الأفريقية الماضية ، بل ان مصر أصبحت قادرة وبشكل كبير على تنظيم بطولة كأس العالم .
وما هو رائيك فى أداء المنتخب الاوليمبى؟
المنتخب الاوليمبى يؤدى بشكل ممتاز حتى الان ولكن المهم هو تحقيق الهدف والتأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020، وبالنسبة لى الهدف من هذه البطولة هو التأهل وليس الفوز بها وان حدث وفوزنا بها سيكون عمل رائع جدآ للاعبين وللجهاز الفنى بقيادة شوقى غريب الذى يؤدى فى هذة البطولة بشكل رائع .
ومن هو نجم البطولة حتى الان؟
اتصور ان اللاعبين رمضان صبحى نجم الاهلى ، ومصطفى محمد نجم الزمالك، متساويين، ويجب على مصطفى محمد ان يركز بشكل كبير فى الفترة المقبلة وان يعطى الكرة حقه وان يبعد بشكل كبير عن كلام الناس، فسيصبح واحد من أهم المهاجمين فى تاريخ الكرة المصرية، واطالب نادى الزمالك بالسماح له بالاحتراف، لان لديه كل المواصفات التى تؤهله للنجاح فى أوروبا.
وما تعليقك على أداء المنتخب الوطنى، تحت قيادة حسام البدرى؟
فى الحقيقة أداء المنتخب مخيب جدآ للآمال، فالفقدان التام الروح عند اللاعبين محير جدا، فيجب عليهم مراجعة حسابتهم قبل قولت الاوان فالقصه ليست قصة مسئولين واتحاد كرة بل قصة لاعبين وجهاز فنى، ومن وجهة نظرى بأن البدرى لم يكن الإختيار الاصلح ولكن يجب مساندته، ولكن أيضا عليه التركيز والبعد عن المشاكل والتركيز فى الجانب الفنى فقط والعمل على إعادة الروح والإصرار لدى اللاعبين للعودة الى الانتصارات مرة أخرى.
من المتسبب فى مشكلة شارة القيادة للمنتخب الأول ؟
بكل تأكيد حسام البدرى فالشارة حق أصيل لكابتن الفريق أحمد فتحى، مع احترامى الكامل لمحمد صلاح ونجوميته، لكن فتحى على الصعيد الدولى خدم مصر بشكل كبير، وهو الاحق بالشارة، وان كان الكابتن حسام البدرى يرغب فى إعطاء شارة القيادة لمحمد صلاح، كان عليه عدم ضم أحمد فتحى للمنتخب.
وتعليقك على أداء المحترفين فى الخارج؟
فى الحقيقة اللاعبين المحترفين يؤدون بشكل رائع للغاية مع انديتهم ، خاصة النجم محمد صلاح مع فريق ليفربول الانجليزى الذى بدأ معه الموسم بشكل رائع، وأيضا محمود حسن تريزيجيه والذى بدأ ان يؤدى بشكل جيد مع ناديه أستون فيلا الانجليزى ، واحمد حجازى ايضا، اما محمد الننى مازال يبحث عن نفسه بعد تجربة بازل السويسري التى كانت فوق الممتازة. هل فايلر قادر على الفوز بدورى أبطال أفريقيا مع النادى الاهلى؟
بكل تأكيد قادر على استعادة اللقب الافريقى بعد أن غاب عن النادى منذ 2013، فلديه لاعبين على أعلى مستوى، بالرغم من وجود إصابات عديدة الا أنه يمتلك فريقتين على أعلى مستوى، والإدارة تقدم له كل سبل النجاح، لتحقيق لقب الدورى ولقب بطولة افريقيا، وخاصة أنه مدرب يمتلك شخصيه قويه ومحبوب بشكل كبير من اللاعبين، فكل هذه العوامل ستساعده على النجاح.
وماذا عن صفقة محمود كهرباء؟
بشكل كبير الاعب فى الاهلى خلال فترة الانتقالات الشتوية، وذلك بعد إشادة فايلر المدير الفنى بمهارات وقدرات الاعب.
ما الفرق بين مجلس إدارة النادى بقيادة محمود الخطيب والمهندس محمود طاهر؟
الكل بيعمل لخدمة مصلحة النادى الاهلى ، اينعم انا كنت بؤيد الكابتن محمود الخطيب لكونه نجم كروى كبير وصديق فى الملاعب وخبرة إدارية كبيرة، ولكن مجلس محمود طاهر ادي بشكل جيد إلى حد ما واجتهدوا بشكل كبير لخدمة النادى الاهلى، فلا يمكن لجاحد ان ينكر ماقدمه مجلس المهندس محمود طاهر للنادى الاهلى، ولكن دائما فى النادى الاهلى بيتطلع الى الأفضل ولوجود وجوه جديدة ، والتنافس بينهما كان لخدمة النادى الاهلى وجماهيره العريقة.
هل ستخوض انتخابات اتحاد الكرة القادمة؟
نعم ساخوض الانتخابات إذا لم تتعارض مع عملى الإعلامى، خاصة وان لدى تجربة ناجحة جدا مع الكابتن سمير زاهر، وأيضا التجربة الأخيرة مع المهندس هانى ابو ريدة كانت ناجحة إلى حد ما، حيث ان المجلس لم يأخذ الفرصة بشكل كامل، فرحيل المجلس كان بعد ستة شهور فقط.
هل الاستقاله كانت الحل الأمثل بعد الاخفاق الافريقى؟
بالتأكيد لا، كان يجب علينا ان نكمل المسيرة لكن كان هناك توجه ورآى عام وحالة غضب كبيرة فى الشارع الكروى ضد المجلس ،فكانت الاستقاله لارضاء الرآى العام، حيث طلب من المهندس هانى أبوريده ان نقدم استقالتنا، ولكن بعد ذلك أتضح ان الاستقالة لم تكن هى الحل.
تعليقك على أداء اللجنه الخماسية فى إدارة اتحاد الكرة؟
فى الحقيقة ماقدرش احكم عليها مبكرا، لأنهم أتوا فى وقت صعب وضيق جدآ، فالحكم المطلق عليه الان سيكون حكم ظالم، واما عن تصريحات عمرو الجانينى فى البداية بعدم تأجيل اى مباراة، فهذا هو ماكان يتمناه ويحلم بتحقيقه لكنه اصتدم بالأمر الواقع والمشكلات الكبيرة التى تمر بها الكرة فى مصر على المستوى الادارى.
ماهى أبرز المشاكل التى تواجه اللجنة الخماسية؟
التاجلات الكثيره فى جدول الدورى،والتى تؤدى الى عدم انتظام المسابقة وبالتالى تؤثر على المنتخب الوطنى ، ومشاكل الاندية الكبيرة، ومشاكل التحكيم، ومشاكل اللوائح والمسئولين.
من المخطئ فى مباراة القمة الاخيرة؟
ماقدرش أحدد بالتحديد من المخطئ فى تلك الازمه، ولكن كان الأفضل هو لعب المبارة فى موعدها، حيث أنه كان لا يوجد سبب مقنع لتآجيله، ولكن القرار كان ليس قرار اتحاد الكرة فقط، ولكن كان للأمن دور كبير فى تأجيل المباراة.
هل الاهلى والزمالك أقوى من اتحاد الكرة؟
للاسف” نعم” فقوة الاهلى والزمالك الجماهيرية بتؤثر بشكل كبير على قرارات اتحاد الكره.
ما هى أفضل فترة إعلامية فى حياة أحمدشوبير؟
لكل فترة أثرها ورونقها الخاص، لكن دايما البدايات ممتعة فبداياتى مع دريم بالنسبالى رائعة ومؤثرة جدآ فى مشوارى الاعلامى، ولكن ايضا عندى تجربة رائعة فى التلفزيون المصرى، وتجربة ممتازة مع قناة cbc، وقناة مودرن، وتجربة رائعةمع قناة صدى البلد، والان مع أون سبورت، تجربة النضوج والازدهار بشكل كبير، ولدى تجربة مع القناة السادسه بفتخر بها جدآ.
الأفضل لشوبير التعليق والا تقديم البرامج؟
بالطبع التعليق فأنا عاشق التعليق الرياضى ولكن تقديم البرامج والاستديوهات التحليلية حرمتنى من التعليق، فمثلا كنت اتمنى ان اكون معلقآ على مباراة مصر والجزائر فى التصفيات المؤهلة لكأس العالم.
تقيمك للاعلام الرياضى بشكل عام، وهل له دور فى زيادة الفتنه بين جماهير الكرة المصرية؟
الإعلام الرياضى بصفة عامة جيد، فهناك مجموعة من الإعلاميين المحترمين جدآ ويؤدون عملهم بشكل جيد، لكن هناك مجموعه أخري أقحمت نفسها فى الإعلام الرياضى، وهم الذين يعملون على زيادة الفتنه والتعصب بين جماهير الكرة المصريه، لذلك يجب على نجوم الكرة بعد الاعتزال ان يخوضوا تدريبات وفترات تدريبة قبل خوض تجربة الإعلام تى حتى تجربة التدريب، فلا يصح ان يعتزل الكرة ثم يتجه إلى الإعلام او إلى التدريب بشكل مباشر الا اذا كان لديه الموهبة ولابد ان يثقلها بالتعليم والتدريب ايضآ.
متى تفكر فى إعتزال الإعلام الرياضى؟
عندما أكون رقم 2 وقتها ساعتزل الإعلام مباشرة.
هل مصطفى شوبير قادر على إعادة تاريخك الكروى؟
بالطبع قادر ولكن الظروف مختلفة، فالضغوط مختلفة، والإمكانيات غير الإمكانيات، والاعلام ايضا مختلف ولكن مصطفى يمتلك موهبة ومواصفات أعلى، ولديه شخصية قوية جدآ، ولعب فى جميع المنتخبات، حيث لعل مع منتخب الشباب ومع المنتخب الاوليمبى يؤدى بشكل ممتاز مع فريق الشباب بالنادى…ولكنه ظلم فى البدايات بسببى ولكن موهبته وحب المدربين له وكذلك حب اللاعبين له بالإضافة إلى شخصيته القويه ساعدته على تخطي تلك المرحلة. من الحارس الأفضل فى مصر حاليا؟ بكل تأكيد حارس الأهلى محمد الشناوى والذى يقدم مستوى رائع مع الاهلى والمنتخب الوطنى وأصبح لديه شخصية قيادية فى الملعب ويستحق ان يكون الحارس الأول للمنتخب .

spot_imgspot_img
[tds_leads title_text="Subscribe" input_placeholder="Email address" btn_horiz_align="content-horiz-center" pp_checkbox="yes" pp_msg="SSd2ZSUyMHJlYWQlMjBhbmQlMjBhY2NlcHQlMjB0aGUlMjAlM0NhJTIwaHJlZiUzRCUyMiUyMyUyMiUzRVByaXZhY3klMjBQb2xpY3klM0MlMkZhJTNFLg==" f_title_font_family="467" f_title_font_size="eyJhbGwiOiIyNCIsInBvcnRyYWl0IjoiMjAiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIyMiIsInBob25lIjoiMzAifQ==" f_title_font_line_height="1" f_title_font_weight="700" msg_composer="success" display="column" gap="10" input_padd="eyJhbGwiOiIxNXB4IDEwcHgiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMnB4IDhweCIsInBvcnRyYWl0IjoiMTBweCA2cHgifQ==" input_border="1" btn_text="I want in" btn_icon_size="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIxNyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTUifQ==" btn_icon_space="eyJwb3J0cmFpdCI6IjMifQ==" btn_radius="3" input_radius="3" f_msg_font_family="394" f_msg_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTEiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiJ9" f_msg_font_weight="500" f_msg_font_line_height="1.4" f_input_font_family="394" f_input_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTEiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiJ9" f_input_font_line_height="1.2" f_btn_font_family="394" f_input_font_weight="500" f_btn_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsImxhbmRzY2FwZSI6IjExIiwicG9ydHJhaXQiOiIxMCJ9" f_btn_font_line_height="1.2" f_btn_font_weight="700" f_pp_font_family="394" f_pp_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsImxhbmRzY2FwZSI6IjEyIiwicG9ydHJhaXQiOiIxMSJ9" f_pp_font_line_height="1.2" pp_check_color="#000000" pp_check_color_a="var(--metro-blue)" pp_check_color_a_h="var(--metro-blue-acc)" f_btn_font_transform="uppercase" tdc_css="eyJhbGwiOnsibWFyZ2luLWJvdHRvbSI6IjYwIiwiZGlzcGxheSI6IiJ9LCJsYW5kc2NhcGUiOnsibWFyZ2luLWJvdHRvbSI6IjUwIiwiZGlzcGxheSI6IiJ9LCJsYW5kc2NhcGVfbWF4X3dpZHRoIjoxMTQwLCJsYW5kc2NhcGVfbWluX3dpZHRoIjoxMDE5LCJwb3J0cmFpdCI6eyJtYXJnaW4tYm90dG9tIjoiNDAiLCJkaXNwbGF5IjoiIn0sInBvcnRyYWl0X21heF93aWR0aCI6MTAxOCwicG9ydHJhaXRfbWluX3dpZHRoIjo3NjgsInBob25lIjp7ImRpc3BsYXkiOiIifSwicGhvbmVfbWF4X3dpZHRoIjo3Njd9" msg_succ_radius="2" btn_bg="var(--metro-blue)" btn_bg_h="var(--metro-blue-acc)" title_space="eyJwb3J0cmFpdCI6IjEyIiwibGFuZHNjYXBlIjoiMTQiLCJhbGwiOiIxOCJ9" msg_space="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIwIDAgMTJweCJ9" btn_padd="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiIsInBvcnRyYWl0IjoiMTBweCJ9" msg_padd="eyJwb3J0cmFpdCI6IjZweCAxMHB4In0=" f_pp_font_weight="500"]

Related articles

spot_imgspot_img