خولة للفن والثقافة تحيي فنّ الخطّ العربي في مدينة بيروت

في إطار مبادراتها الهادفة لتطوير فنون الخطّ العربي وصقل المواهب الشابة للإبداع فيه، نظّمت مؤسسة خولة للفن والثقافة بالتعاون مع مجلة Modern Arabesque معرضاً ثقافيا وفنياً يقام للمرّة الأولى بعنوان ” Al Khatt Festival” في منطقة الجميزة، درج مار نقولا. جرى حفل الافتتاح نهار الجمعة الواقع في 9 تموز بحضور القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في لبنان، السيد فهد الكعبي وممثلين عن السفارة وعدد من الفعاليات الثقافية والفنية، منظمين وإعلاميين وسيستمرّ المعرض ليومين إضافيين في 10 و11 تموز من الساعة 5:00 حتى 11:00 مساءً. تمّ اختيار بيروت لما ترمزه هذه المدينة من معانٍ على هذا الصعيد، لا سيما منطقة الجميزة التراثية، رغم الأزمات المتلاحقة التي تمرّ بها، ولتأكيد مكانتها الرائدة كملتقى للفنّ والثقافة في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

 

ويهدف هذا المعرض إلى إعادة الحياة الثقافية لمدينة بيروت والهوية الحقيقية للبنان كمنارة حضارية وفنية للشرق الأوسط. سيتمكن المشاركون وعشاق الفنّ من مشاهدة أجمل المخطوطات والأعمال الفنية التي تتضمن رسائل قويّة وجريئة عن الأمل والحرية لأربعة فنانين محترفين يقيمون في بيروت هم كل من فادي العويد، أفيريت باربي، رولا دليقان وغالب حويلا. سيتحوّل درج الجميزة مار نقولا إلى معرض فني خارجي يتيح للزائرين التجوّل بين أعمال الفنانين واستكشاف الرسومات والمخطوطات ال24 المعروضة.

 

بالمناسبة تحدّث القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في لبنان، السيد فهد الكعبي قائلاً: ” تولي دولة الامارات العربية المتحدة الفن والثقافة أهمية استثنائية وهي لذلك وضعت استراتيجيات مستقبلية ووفرت البنى التحتية الضرورية حتى باتت قبلة الفنانين ومقصدا لتنفيذ كبرى العروض. فالإمارات دولة عصرية تدرك جيدا بفضل قيادتها أهمية العامل الثقافي ودوره في قيادة الشعوب نحو الابداع والابتكار. ومن هنا برزت المؤسسات ودور الفكر والنشر وغيرها ومنها مؤسسة خولة للثقافة والفنون كحاضن للفن وعناصره عبر توفير كافة المقومات الضرورية لاثراء هذا القطاع وضمان استمراريته وتنوعه”.

 

من جهتها تحدّثت ممثلة مؤسسة خولة للفنون والثقافة في لبنان الآنسة ريان حقّي قائلة : ” ترتكز مهمة المؤسسة على الحفاظ على الفن وثقافة وإحيائها في العالم العربي والشرق الأوسط لاسيما فنّ الخط العربي. أتى اختيارنا للبنان ومدينة بيروت إنطلاقاً من هويتها المعروفة كمدينة للفن والثقافة رغم صراعاتها، وهو وسيلة فعالة لمساعدتها على استعادة بريقها وإعطاء جرعة أمل للبنانيين لتخطي الصعوبات التي يمرون بها. وأضافت :” من أفضل من درج مار نقولا المعروف أيضاً بL’escalier de l’Art”” الذي كان شاهداً على انفجار الرابع من آب ليكون مكاناً لإقامة المعرض فتنطلق منه الحياة من جديد. يبقى الهدف الأساسي حثّ الشباب والكبار للمجيء والتواصل من خلال فن الخطّ العربي كونه طريقاً للحوار”.

 

 

 

يندرج معرض “Al Khatt Festival” ضمن سلسلة مبادرات فنية وثقافية تعتزم مؤسسة خولة للفن والثقافة إستكمالها في المنطقة العربية للمحافظة على اللغة العربية، ترسيخ استعمالها وفنّ التحدّث بها، إضافة إلى تطوير المواهب الشابة لإبراز كفاءات فنية جديدة في العالم العربي وتعزيز التنمية الفنية والثقافية في المجتمعات. تحتاج بيروت لهذه الروح الثقافية والفنية التي سيمدّها بها معرض “Al Khatt Festival” لتقوم من تحت الردم وتعود إلى خارطة العالم الثقافية فتعكس دورها الريادي على هذا الصعيد وتعيد الأمل بالحياة لسكانها وعشاق الفنّ وتؤكّد مجدّداً أنّ الثقافة قادرة على إحياء وطن وأن حبّ الحياة ما زال ينبض في داخلها.

 

spot_imgspot_img
[tds_leads title_text="Subscribe" input_placeholder="Email address" btn_horiz_align="content-horiz-center" pp_checkbox="yes" pp_msg="SSd2ZSUyMHJlYWQlMjBhbmQlMjBhY2NlcHQlMjB0aGUlMjAlM0NhJTIwaHJlZiUzRCUyMiUyMyUyMiUzRVByaXZhY3klMjBQb2xpY3klM0MlMkZhJTNFLg==" f_title_font_family="467" f_title_font_size="eyJhbGwiOiIyNCIsInBvcnRyYWl0IjoiMjAiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIyMiIsInBob25lIjoiMzAifQ==" f_title_font_line_height="1" f_title_font_weight="700" msg_composer="success" display="column" gap="10" input_padd="eyJhbGwiOiIxNXB4IDEwcHgiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMnB4IDhweCIsInBvcnRyYWl0IjoiMTBweCA2cHgifQ==" input_border="1" btn_text="I want in" btn_icon_size="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIxNyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTUifQ==" btn_icon_space="eyJwb3J0cmFpdCI6IjMifQ==" btn_radius="3" input_radius="3" f_msg_font_family="394" f_msg_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTEiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiJ9" f_msg_font_weight="500" f_msg_font_line_height="1.4" f_input_font_family="394" f_input_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTEiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiJ9" f_input_font_line_height="1.2" f_btn_font_family="394" f_input_font_weight="500" f_btn_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsImxhbmRzY2FwZSI6IjExIiwicG9ydHJhaXQiOiIxMCJ9" f_btn_font_line_height="1.2" f_btn_font_weight="700" f_pp_font_family="394" f_pp_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsImxhbmRzY2FwZSI6IjEyIiwicG9ydHJhaXQiOiIxMSJ9" f_pp_font_line_height="1.2" pp_check_color="#000000" pp_check_color_a="var(--metro-blue)" pp_check_color_a_h="var(--metro-blue-acc)" f_btn_font_transform="uppercase" tdc_css="eyJhbGwiOnsibWFyZ2luLWJvdHRvbSI6IjYwIiwiZGlzcGxheSI6IiJ9LCJsYW5kc2NhcGUiOnsibWFyZ2luLWJvdHRvbSI6IjUwIiwiZGlzcGxheSI6IiJ9LCJsYW5kc2NhcGVfbWF4X3dpZHRoIjoxMTQwLCJsYW5kc2NhcGVfbWluX3dpZHRoIjoxMDE5LCJwb3J0cmFpdCI6eyJtYXJnaW4tYm90dG9tIjoiNDAiLCJkaXNwbGF5IjoiIn0sInBvcnRyYWl0X21heF93aWR0aCI6MTAxOCwicG9ydHJhaXRfbWluX3dpZHRoIjo3NjgsInBob25lIjp7ImRpc3BsYXkiOiIifSwicGhvbmVfbWF4X3dpZHRoIjo3Njd9" msg_succ_radius="2" btn_bg="var(--metro-blue)" btn_bg_h="var(--metro-blue-acc)" title_space="eyJwb3J0cmFpdCI6IjEyIiwibGFuZHNjYXBlIjoiMTQiLCJhbGwiOiIxOCJ9" msg_space="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIwIDAgMTJweCJ9" btn_padd="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiIsInBvcnRyYWl0IjoiMTBweCJ9" msg_padd="eyJwb3J0cmFpdCI6IjZweCAxMHB4In0=" f_pp_font_weight="500"]

Related articles

إضاءة مزار سيدة لبنان في حاريصا باللون الأزرق

بمناسبة اليوم العالمي للتوحّد الموافق في 2 أبريل ،...

دورة نادي الكهرباء بالتنس

إنطلقت اليوم الأربعاء دورة نادي الكهرباء زوق مكايل بالتنس...

رقصة ميريام فارس العفوية من دبي الى الهند

لم يكن في بال #ملكة_المسرح #ميريام_فارس ان رقصة عفويّة...

بيان مشترك لنائبي قضاء بشري ستريدا جعجع ووليم طوق

بعد تفاقم آفة الإتجار بالمخدرات وترويجها في مختلف المناطق...
spot_imgspot_img