تركيا تمنع لاعبة شطرنج أرمنية من المشاركة ببطولة للشطرنج مقامة على أراضيها.

قام منظمو بطولة دولية للشطرنج تحت رعاية FIDE في تركيا بسحب دعوة المشاركة من لاعبة الشطرنج الأرمنية ماريا كيفوركيان وذلك بسبب احتجاج الوفد الأذربيجاني بحسبما نقلت الـ BBC البريطانية.

قامت كيفوركيان من ناحيتها بالتعبير عن غضبها واحتجاجها على هذا القرار المجحف على الفيسبوك, ليقوم منظمو البطولة الأتراك بتهديدها برفع دعوى قضائية عليها, بحسبما أخبرت كيفوركيان وكالة BBC.

من ناحيتها قامت وكالة الـ BBC البريطانية بخدمتها الروسية بارسال طلب إلى المنظمة الدولية للشطرنج وهي تنتظر الرد الآن فيما اعتبرته “قرار هجومي”.

تحمل ماريا كيفوركيان لقب “استاذة دولية” في الشطرنج. فازت ثلاث مرات ببطولة الشطرنج للنساء في أرمينيا بالإضافة إلى حصولها على عدة جوائز عالمية. كانت كيفوركيان قد شاركت بعدة بطولات في تركيا من قبل ولم تواجه مشاكل مماثلة.

وفقاً لكيفوركيان شهر آب مشغول جداً بالنسبة لها ولم تتعمد حتى المشاركة في البطولة المقامة في تركيا, إلى أنها تلقت دعوة في 7 آب من المنظمين للمشاركة عارضين عليها دفع تكاليف السفر والإقامة, حيث قبلت كيفوركيان بذلك. المفاجئة بعد ذلك كانت بأن قام أحد المنظمين ويدعى “مصطفى ايروغلو” بسحب الدعوة ومنع كيفوركيان من المشاركة بسبب احتجاج اعضاء المنتخب الأذربيجاني الذين هددوا بالانسحاب من البطولة في حال وجود أي أرمني.

بكل الأحوال قام ايروغلو بالاعتذار وقال بأنه تم تسليم بطاقات الدخول الخاصة باللاعبة الأرمنية. بعد ذلك قامت كيفوركيان بنشر ما حدث على صفحتها على الفيسبوك وكتبت: “في كل بلد, متى اتحدث, أنا احترم جميع الخصوم دوماً بغض النظر عن جنسيتهم أو آرائهم السياسية”.

بحسبما أعلنت, قدمت كيفوركيان شكوى إلى المنظمة الدولية للشطرنج حيث اعتبرت أن سحب الدعوة منها بسبب جنسيتها هو عمل عدواني إلى حد بعيد ومتأملة أن تقوم المنظمة الدولية بمنع وقوع مثل هذه الحوادث. في الوقت ذاته قام مصطفى ايروغلو بالاتصال بكيفوركيان واتهمها بانتهاك سرية المراسلات مهدداً بمقاضاتها.

spot_imgspot_img
[tds_leads title_text="Subscribe" input_placeholder="Email address" btn_horiz_align="content-horiz-center" pp_checkbox="yes" pp_msg="SSd2ZSUyMHJlYWQlMjBhbmQlMjBhY2NlcHQlMjB0aGUlMjAlM0NhJTIwaHJlZiUzRCUyMiUyMyUyMiUzRVByaXZhY3klMjBQb2xpY3klM0MlMkZhJTNFLg==" f_title_font_family="467" f_title_font_size="eyJhbGwiOiIyNCIsInBvcnRyYWl0IjoiMjAiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIyMiIsInBob25lIjoiMzAifQ==" f_title_font_line_height="1" f_title_font_weight="700" msg_composer="success" display="column" gap="10" input_padd="eyJhbGwiOiIxNXB4IDEwcHgiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMnB4IDhweCIsInBvcnRyYWl0IjoiMTBweCA2cHgifQ==" input_border="1" btn_text="I want in" btn_icon_size="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIxNyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTUifQ==" btn_icon_space="eyJwb3J0cmFpdCI6IjMifQ==" btn_radius="3" input_radius="3" f_msg_font_family="394" f_msg_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTEiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiJ9" f_msg_font_weight="500" f_msg_font_line_height="1.4" f_input_font_family="394" f_input_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTEiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiJ9" f_input_font_line_height="1.2" f_btn_font_family="394" f_input_font_weight="500" f_btn_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsImxhbmRzY2FwZSI6IjExIiwicG9ydHJhaXQiOiIxMCJ9" f_btn_font_line_height="1.2" f_btn_font_weight="700" f_pp_font_family="394" f_pp_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsImxhbmRzY2FwZSI6IjEyIiwicG9ydHJhaXQiOiIxMSJ9" f_pp_font_line_height="1.2" pp_check_color="#000000" pp_check_color_a="var(--metro-blue)" pp_check_color_a_h="var(--metro-blue-acc)" f_btn_font_transform="uppercase" tdc_css="eyJhbGwiOnsibWFyZ2luLWJvdHRvbSI6IjYwIiwiZGlzcGxheSI6IiJ9LCJsYW5kc2NhcGUiOnsibWFyZ2luLWJvdHRvbSI6IjUwIiwiZGlzcGxheSI6IiJ9LCJsYW5kc2NhcGVfbWF4X3dpZHRoIjoxMTQwLCJsYW5kc2NhcGVfbWluX3dpZHRoIjoxMDE5LCJwb3J0cmFpdCI6eyJtYXJnaW4tYm90dG9tIjoiNDAiLCJkaXNwbGF5IjoiIn0sInBvcnRyYWl0X21heF93aWR0aCI6MTAxOCwicG9ydHJhaXRfbWluX3dpZHRoIjo3NjgsInBob25lIjp7ImRpc3BsYXkiOiIifSwicGhvbmVfbWF4X3dpZHRoIjo3Njd9" msg_succ_radius="2" btn_bg="var(--metro-blue)" btn_bg_h="var(--metro-blue-acc)" title_space="eyJwb3J0cmFpdCI6IjEyIiwibGFuZHNjYXBlIjoiMTQiLCJhbGwiOiIxOCJ9" msg_space="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIwIDAgMTJweCJ9" btn_padd="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiIsInBvcnRyYWl0IjoiMTBweCJ9" msg_padd="eyJwb3J0cmFpdCI6IjZweCAxMHB4In0=" f_pp_font_weight="500"]

Related articles

إضاءة مزار سيدة لبنان في حاريصا باللون الأزرق

بمناسبة اليوم العالمي للتوحّد الموافق في 2 أبريل ،...

دورة نادي الكهرباء بالتنس

إنطلقت اليوم الأربعاء دورة نادي الكهرباء زوق مكايل بالتنس...

رقصة ميريام فارس العفوية من دبي الى الهند

لم يكن في بال #ملكة_المسرح #ميريام_فارس ان رقصة عفويّة...

بيان مشترك لنائبي قضاء بشري ستريدا جعجع ووليم طوق

بعد تفاقم آفة الإتجار بالمخدرات وترويجها في مختلف المناطق...
spot_imgspot_img