إيران نيكول باشينيان وإبراهيم رئيسي يناقشان مجموعة واسعة من بنود التعاون الأرمني الإيراني

وصل رئيس الوزراء نيكول #باشينيان إلى جمهورية إيران الإسلامية في زيارة عمل. وبعد مراسم الترحيب الرسمية في مطار مهرآباد بطهران، توجه رئيس الوزراء إلى مقر إقامة الرئيس الإيراني، حيث استقبله رئيس جمهورية إيران الإسلامية المنتخب حديثاً إبراهيم رئيسي.

وخلال اللقاء، شكر الرئيس الإيراني رئيس الوزراء باشينيان على قبوله الدعوة ووصوله إلى إيران في زيارة عمل، مضيفا أن إيران تولي أهمية للتطوير المستمر للعلاقات مع #أرمينيا الصديقة في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية.

شكر نيكول باشينيان إبراهيم رئيسي على كرم الضيافة وهنأه مرة أخرى على انتخابه رئيسًا لجمهورية إيران الإسلامية. وشدد رئيس الوزراء على أن التعاون متعدد الأطراف مع إيران له أهمية قصوى بالنسبة لبلدنا، والذي يقوم على أساس الاحترام المتبادل والتفاهم. “إن الصداقة التي امتدت لقرون بين شعبينا والعلاقات التاريخية والثقافية الوثيقة هي الأساس لمزيد من تنمية التعاون الثنائي. نحن على استعداد لمواصلة حوارنا من خلال الجهود المشتركة وإثراء أجندة التعاون الثنائي. وأضاف رئيس الوزراء باشينيان “حقيقة وجودي هنا اليوم تشهد على التزامنا بتعميق العلاقات وتعزيز التعاون بين أرمينيا وإيران على أعلى مستوى”. وفي إطار تعزيز العلاقات الثنائية، اعتبر رئيس الوزراء أن دور الجالية الأرمنية في إيران أساسي وشكر حكومة البلاد على توفير كل الفرص اللازمة للحفاظ على الهوية الوطنية بين المجتمع.

ناقش قادة أرمينيا وإيران مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية. على وجه الخصوص ، اعتبر المحاورون توفير النشاط النشط للمنطقة الاقتصادية الحرة للمغري وإمكانية تطبيق نظام التجارة الحرة الإيراني مع الاتحاد الاقتصادي الأوروبي كحافز لتطوير التعاون في هذا المجال. اعتبر الطرفان تطوير القنوات الإقليمية من الأولويات ، حيث سيكون تطوير النقل والكابلات من الخليج الفارسي إلى البحر الأسود ذا أهمية رئيسية.

رحب نيكول باشينيان باهتمام الجانب الإيراني ببرنامج بناء الطريق السريع بين الشمال والجنوب ، وأضاف أن الحكومة الأرمينية مستعدة لمناقشة مشاركة شركات المقاولات الإيرانية في المناقصة الدولية لقسم سيسيان – مغري من المشروع المذكور أعلاه.

كما تطرق نيكول باشينيان وإبراهيم رئيسي إلى فرص تطوير التعاون في قطاع الطاقة. على وجه الخصوص، ناقش الطرفان الخطوات المتخذة لبدء بناء خط نقل الطاقة بين إيران وأرمينيا 400 كيلوفولت، وسلط الضوء على تمديد برنامج تبادل الغاز والكهرباء، وزيادة أحجام تبادل الغاز والكهرباء بعد تشغيل الخط العالي الثالث. – خط الجهد.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية جهود إيران المستمرة لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة.

وقال إبراهيم رئيسي إن الحفاظ على السلام في المنطقة أمر بالغ الأهمية بالنسبة لإيران، مضيفًا أن الجانب الإيراني يعتبر أيضًا أنه من الضروري حل جميع القضايا من خلال الحوار.

كما ناقش نيكول باشينيان وإبراهيم رئيسي القضايا المتعلقة بتنفيذ برامج جديدة مشتركة في مجالات الرعاية الصحية وأحدث التقنيات والتعليم والعلوم والثقافة.

وفي نهاية الاجتماع، تمنى إبراهيم رئيسي لرئيس الوزراء باشينيان القوة والحيوية في تنمية أرمينيا وتنفيذ الأهداف. شكر نيكول باشينيان على التمنيات ودعا رئيس إيران إلى أرمينيا، والتي تم قبولها بكل سرور. وأصدر المحاورون تعليمات إلى رؤساء الإدارات ذات الصلة بالعمل عن كثب لدفع مختلف القضايا المدرجة على جدول أعمال التعاون الأرميني الإيراني.

سيشارك نيكول باشينيان، مساء اليوم، في حفل أداء القسم الدستوري الرسمي لرئيس جمهورية إيران الإسلامية.

spot_imgspot_img
[tds_leads title_text="Subscribe" input_placeholder="Email address" btn_horiz_align="content-horiz-center" pp_checkbox="yes" pp_msg="SSd2ZSUyMHJlYWQlMjBhbmQlMjBhY2NlcHQlMjB0aGUlMjAlM0NhJTIwaHJlZiUzRCUyMiUyMyUyMiUzRVByaXZhY3klMjBQb2xpY3klM0MlMkZhJTNFLg==" f_title_font_family="467" f_title_font_size="eyJhbGwiOiIyNCIsInBvcnRyYWl0IjoiMjAiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIyMiIsInBob25lIjoiMzAifQ==" f_title_font_line_height="1" f_title_font_weight="700" msg_composer="success" display="column" gap="10" input_padd="eyJhbGwiOiIxNXB4IDEwcHgiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMnB4IDhweCIsInBvcnRyYWl0IjoiMTBweCA2cHgifQ==" input_border="1" btn_text="I want in" btn_icon_size="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIxNyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTUifQ==" btn_icon_space="eyJwb3J0cmFpdCI6IjMifQ==" btn_radius="3" input_radius="3" f_msg_font_family="394" f_msg_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTEiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiJ9" f_msg_font_weight="500" f_msg_font_line_height="1.4" f_input_font_family="394" f_input_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTEiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiJ9" f_input_font_line_height="1.2" f_btn_font_family="394" f_input_font_weight="500" f_btn_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsImxhbmRzY2FwZSI6IjExIiwicG9ydHJhaXQiOiIxMCJ9" f_btn_font_line_height="1.2" f_btn_font_weight="700" f_pp_font_family="394" f_pp_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsImxhbmRzY2FwZSI6IjEyIiwicG9ydHJhaXQiOiIxMSJ9" f_pp_font_line_height="1.2" pp_check_color="#000000" pp_check_color_a="var(--metro-blue)" pp_check_color_a_h="var(--metro-blue-acc)" f_btn_font_transform="uppercase" tdc_css="eyJhbGwiOnsibWFyZ2luLWJvdHRvbSI6IjYwIiwiZGlzcGxheSI6IiJ9LCJsYW5kc2NhcGUiOnsibWFyZ2luLWJvdHRvbSI6IjUwIiwiZGlzcGxheSI6IiJ9LCJsYW5kc2NhcGVfbWF4X3dpZHRoIjoxMTQwLCJsYW5kc2NhcGVfbWluX3dpZHRoIjoxMDE5LCJwb3J0cmFpdCI6eyJtYXJnaW4tYm90dG9tIjoiNDAiLCJkaXNwbGF5IjoiIn0sInBvcnRyYWl0X21heF93aWR0aCI6MTAxOCwicG9ydHJhaXRfbWluX3dpZHRoIjo3NjgsInBob25lIjp7ImRpc3BsYXkiOiIifSwicGhvbmVfbWF4X3dpZHRoIjo3Njd9" msg_succ_radius="2" btn_bg="var(--metro-blue)" btn_bg_h="var(--metro-blue-acc)" title_space="eyJwb3J0cmFpdCI6IjEyIiwibGFuZHNjYXBlIjoiMTQiLCJhbGwiOiIxOCJ9" msg_space="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIwIDAgMTJweCJ9" btn_padd="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiIsInBvcnRyYWl0IjoiMTBweCJ9" msg_padd="eyJwb3J0cmFpdCI6IjZweCAxMHB4In0=" f_pp_font_weight="500"]

Related articles

spot_imgspot_img