إطلاق كتاب غينيس للأرقام القياسية 2022 تحت شعار “اكتشف عالمك”

كشفت السلطة الرسمية لرصد وتوثيق الأرقام القياسية حول العالم عن نسخة كتابها الجديد “كتاب غينيس للأرقام القياسية 2022” والذي تضمن انجازات كان للشرق الأوسط 67 منها بالمجمل، حققتها 37 جهة مختلفة من أنحاء المنطقة. وتقاسمت دول الإمارات ومصر والسعودية وسوريا وقطر واليمن والأردن والمغرب وعمان والبحرين هذه الحصة من دول الشرق الأوسط.

 

حيث تم اختيار أهم 67 إنجازاً حققته دول الشرق الأوسط خلال العام الماضي لتنظم هذه الإنجازات إلى سلسلة من أهم ما حققته دول العالم قاطبة. وتوزعت الإنجازات المذكورة على الشكل التالي، 40 إنجازاً للإمارات، و15 لجمهورية مصر العربية، و3 للسعودية، و2 لقطر، و2 لسوريا، وإنجاز واحد لكل من اليمن، والأردن، والمغرب، وعمان، والبحرين.

 

وعلى الرغم من تحديات العام الماضي، استمر فريق غينيس للأرقام القياسية في تلقي آلاف الطلبات لتحقيق أرقام قياسية كل شهر، وتمكن من رصد وتوثيق انجازات لأناس متميزين عن فئات الجسم البشري والحيوانات الأليفة الموهوبة والمركبات المذهلة والأساطير الرياضية المثيرة للإعجاب وأحدث العلوم المتطورة. وراعى القائمون على إصدار النسخة الجديدة هذا العام البعد البيئي لإصداره من استخدام المواد وانتاجها.

 

فمن مصر، ذكر الكتاب الجديد إنجاز أكبر لاعب كرة قدم محترف وهو عزالدين بهادر، بالإضافة إلى انجازين للنادي الأهلي المصري لأكثر عدد انتصارات في دوري أبطال افريقيا وأكثر عدد مرات فوز بالدوري المصري الممتاز، وخمسة أرقام قياسية للأخوين محمد وهدى شحاتة لأكبر يد وقدم لامرأة وأوسع مدى لذراعي رجل امرأة وأوسع مدى ليد رجل. كما حجز الدولي المصري عمر شعبان مكاناً له في صفحات الكتاب الجديد بإنجازه القياسي بالقفز 2.30 متراً فوق سطح الماء محققاً الرقم القياسي لأعلى قفزة فوق سطح الماء باستخدام الزعنفة المفردة. وكان للكابتن الملهم شريف عصمان إنجاز أيضاً بتحقيقه للرقم القياسي العالمي لرفع الأثقال في المنافسات البارالمبية.

 

من جهتها، عادت الإمارات بـ 40 إنجازاً قياسياً أهمها كان أكبر لوحة قماشية فنية حققها الفنان العالمي ساشا جفري، وإنجاز للإماراتية لاعبة المنتخب الوطني أريج الحمادي بتحقيقها أكثر عدد مرات ترويض لكرة القدم خلال دقيقة، والإماراتي عمير سعيد عن إنجازه في أعلى قفزة على لوح تزلج، والإماراتية ميرا الحوسني التي حصدت الرقم العالمي لأكبر كلمة مشكلة من الجوارب لتعكس صورة إنسانية فريدة عن الكروموزوم الإضافي لدى المتأقلمين مع متلازمة داون. كما حصد الإماراتي ماجد عبيد بن ماجد الفلاسي الرقم القياسي العالمي لأضخم باخرة عربية خشبية في العالم.

 

وتصدرت نخيل مولز المشهد بتحقيقها لأكبر نافورة في العالم، في حين حققت هيئة كهرباء ومياء دبي إنجازاً وجد له مكاناً في صفحات الكتاب الجديد عن أكبر منشأة طاقة تعمل بالغاز الطبيعي. كما استطاعت مدينة مصدر أيضاً تسطير اسمها في صفحات الكتاب الجديد بتحقيق أكبر مدينة منخفضة الكربون قيد الإنشاء. وبالمثل سجلت مدن العقارية هدم مجمع المينا بلازا ضمن أطول مبنى تم هدمه بتقنية الهدم المراقب. كما رصد الكتاب 25 رقماً قياسياً آخر للقرية العالمية في دبي. ومن الشارقة، عادت المدرسة الهندية الدولية برقم قياسي متوائم مع مستجدات العام الماضي حيث حققت الرقم القياسي لأكثر عدد أشخاص يمررون علماً وطنياً عبر فيديو متسلسل.

 

ومن جملة الأرقام السعودية التي تم تحقيقها العام الماضي، وجد ثلاثة أرقام مكاناً في نسخة هذا العام وهي لأقل محطة تحلية مياه استهلاكاً للطاقة والذي حققته المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، بالإضافة إلى أطول سلسلة من أغطية الزجاجات وكان من نصيب المدرسة البريطانية الدولية في جدة، ناهيك عن أكبر اجتماع لأفطار رمضاني عبر الانترنت بمشاركة 6 من أكبر المؤثرين في العالم.

 

ومن كوكبة الأرقام القياسية التي حققتها سوريا، أشار الكتاب إلى رقمين من نصيب محمد فيضو الذي حقق أكثر عدد تمارين آرشر في دقيقة، وأكبر تشكيلة من متعلقات الكلاب والتي حققتها ماري إلياس. بينما دخلت اليمن برقم مذهل كان لأطول برج من البيض، وهو من نصيب محمد مقبل والذي استطاع موازنة ثلاث بيضات طولياً فوق بعضها البعض. في حين أن الأردن، لا يزال يمتلك رقماً قياسياً لأقدم قطعة خبز عرفها التاريخ التي وجدت في الهضبة الأردنية البازلتية، وهو مشابه لرقم آخر مسجل بإسم مصر عن أقدم قطعة جبنة صلبة ومذكور في نسخة هذا العام أيضاً.

 

إنجازان من قطر وجدا مكاناً لهما في صفحات الكتاب الجديد وهما أكبر ميدان لرياضة “الكاليسثانيك” والذي حققته أكاديمية الخدمة الوطنية، بالإضافة إلى الرقم القياسي لأطول مسار دراجات هوائية متصل والذي حققته هيئة الأشغال العامة (أشغال).

 

ويستعرض كتاب غينيس للأرقام القياسية بانوراما متنوعة من الأرقام القياسية مقسمة عبر عشرة أبواب هي على الشكل التالي:

 

  • باب البيئة – تستعرض إنجازات المدافعين عن البيئة ضمن سعيهم لجعل كوكب الأرض مكاناً أفضل للحياة.
  • عجائب العالم الطبيعي – وهو باب يرصد كل عجائب هذا العالم من أذكى المخلوقات وحتى النباتات المميتة.
  • باب الجسم البشري المذهل – ويستعرض الأطول والأقصر – حيث قام الكشافة لدى غينيس للأرقام القياسية بقياس مجموعة من أكثر البشر تفرداً في العالم.
  • أيقونات الغناء الكوري – ويتم فيه للمرة الأولى الكشف عن أنجح امتيازات الأفلام وألعاب الفيديو والألعاب والعلامات التجارية في العالم في هذا المجال.
  • الملهمون الشباب – وهو باب مخصص للشخصيات الشابة من أصحاب النفوذ ورجال الأعمال والفنانين الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً والذين يتخذون خطوات إيجابية لتغيير العالم.
  • الأبطال الرياضيون – نستعرض أكبر الإنجازات الرياضية لهذا العام ونضعها في سياقها جنباً إلى جنب مع أعظم الرياضيين في كل العصور.
  • باب PLUS! باب مخصص للعجائب بما في ذلك ديناصورات بتقنية الواقع المعزز والتي تنبض بالحياة مباشرة من الصفحة. وبعض صفحات قاعة المشاهير، وصفحات “الزيارات الافتراضية” التي تأخذ الزائر في رحلة إلى بعض من أروع المعالم السياحية والمكتظة بالسجلات والمتاحف والمعارض الفنية والمتنزهات.
spot_imgspot_img
[tds_leads title_text="Subscribe" input_placeholder="Email address" btn_horiz_align="content-horiz-center" pp_checkbox="yes" pp_msg="SSd2ZSUyMHJlYWQlMjBhbmQlMjBhY2NlcHQlMjB0aGUlMjAlM0NhJTIwaHJlZiUzRCUyMiUyMyUyMiUzRVByaXZhY3klMjBQb2xpY3klM0MlMkZhJTNFLg==" f_title_font_family="467" f_title_font_size="eyJhbGwiOiIyNCIsInBvcnRyYWl0IjoiMjAiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIyMiIsInBob25lIjoiMzAifQ==" f_title_font_line_height="1" f_title_font_weight="700" msg_composer="success" display="column" gap="10" input_padd="eyJhbGwiOiIxNXB4IDEwcHgiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMnB4IDhweCIsInBvcnRyYWl0IjoiMTBweCA2cHgifQ==" input_border="1" btn_text="I want in" btn_icon_size="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIxNyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTUifQ==" btn_icon_space="eyJwb3J0cmFpdCI6IjMifQ==" btn_radius="3" input_radius="3" f_msg_font_family="394" f_msg_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTEiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiJ9" f_msg_font_weight="500" f_msg_font_line_height="1.4" f_input_font_family="394" f_input_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsInBvcnRyYWl0IjoiMTEiLCJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiJ9" f_input_font_line_height="1.2" f_btn_font_family="394" f_input_font_weight="500" f_btn_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsImxhbmRzY2FwZSI6IjExIiwicG9ydHJhaXQiOiIxMCJ9" f_btn_font_line_height="1.2" f_btn_font_weight="700" f_pp_font_family="394" f_pp_font_size="eyJhbGwiOiIxMyIsImxhbmRzY2FwZSI6IjEyIiwicG9ydHJhaXQiOiIxMSJ9" f_pp_font_line_height="1.2" pp_check_color="#000000" pp_check_color_a="var(--metro-blue)" pp_check_color_a_h="var(--metro-blue-acc)" f_btn_font_transform="uppercase" tdc_css="eyJhbGwiOnsibWFyZ2luLWJvdHRvbSI6IjYwIiwiZGlzcGxheSI6IiJ9LCJsYW5kc2NhcGUiOnsibWFyZ2luLWJvdHRvbSI6IjUwIiwiZGlzcGxheSI6IiJ9LCJsYW5kc2NhcGVfbWF4X3dpZHRoIjoxMTQwLCJsYW5kc2NhcGVfbWluX3dpZHRoIjoxMDE5LCJwb3J0cmFpdCI6eyJtYXJnaW4tYm90dG9tIjoiNDAiLCJkaXNwbGF5IjoiIn0sInBvcnRyYWl0X21heF93aWR0aCI6MTAxOCwicG9ydHJhaXRfbWluX3dpZHRoIjo3NjgsInBob25lIjp7ImRpc3BsYXkiOiIifSwicGhvbmVfbWF4X3dpZHRoIjo3Njd9" msg_succ_radius="2" btn_bg="var(--metro-blue)" btn_bg_h="var(--metro-blue-acc)" title_space="eyJwb3J0cmFpdCI6IjEyIiwibGFuZHNjYXBlIjoiMTQiLCJhbGwiOiIxOCJ9" msg_space="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIwIDAgMTJweCJ9" btn_padd="eyJsYW5kc2NhcGUiOiIxMiIsInBvcnRyYWl0IjoiMTBweCJ9" msg_padd="eyJwb3J0cmFpdCI6IjZweCAxMHB4In0=" f_pp_font_weight="500"]

Related articles

رباعيّ النجاح في مسلسل جديد لرمضان ٢٠٢٥

إيغل فيلم: ماغي بو غصن تعود في رمضان مع...

رفيق خويري ينشر لقطات رومانسية مع امرأة..فهل انفصل عن زوجته؟

أثارت الصور التي نشرها الفنان رفيق خويري عبر حساباته...

وزير السياحة والآثار يلتقي نظيره العماني لبحث سبل تعزيز التعاون

مسقط - محمد سعد التقى، اليوم، وزير السياحة والآثار، أحمد...
spot_imgspot_img